الرئيسية | التوعية المرورية | أضرار وفوائد استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة المركبة

أضرار وفوائد استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة المركبة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لا تتصل حتى تصـــــــل لا تتصل حتى تصـــــــل
        

الهاتف النقال يعتبر وسيلة من وسائل الإتصال الحديثة وينتشر استخدامه من قبل قائدي المركبات والركاب ومستخدمي الطريق ، لما له من فوائد عديدة منها ذلك الإستخدام الجيد في التواصل بين الناس دون التسبب في إيذاء مشاعر الآخرين على الطريق خصوصاً الإستفادة منه في حالات طلب المساعدة عند حدوث أعطال في المركبة ، أو إستدعاء فرق الإسعاف إلى مكان الحادث ، والتواصل مع رجال الشرطة أثناء الإبلاغ عن المشكلات المرورية ووصف حادث .. ما .. وقع في مكان .. ما .. مما يستدعي رجال الشرطة من الوصول في الوقت المناسب.

ومن فوائد الهواتف في المركبة سرعة الإبلاغ عن أي ضرورة تشكل خطراً على الأرواح والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة سواء على الطرق أو كان ذلك في الأحياء السكنية أو غيرها.

* هناك أيضاً من الاستخدامات الخاطئة للهواتف النقالة أثناء قيادة المركبة  تسبب وقوع حوادث مرورية .. من هذه المسببات الآتي:ـ

يتشتت إنتباه قائد المركبة بحيث لا يستطيع التركيز في القيادة أو التصدي لمفاجآت ردود أفعال مستخدمي الطريق الآخرين ، مما يفقده السيطرة على المركبة ، فهو يسير بصورة غير مستقرة أو ثابتة في مسرب الطريق الذي يتوجب عليه الإلتزام بالسير فيه تارة تجده يبطء ويخفف من سرعة المركبة ، وتارة ينحرف عن مساره مزاحماً المركبات الأخرى على جانبي المسارب إن كان يسير في المسرب الأوسط من الطريق ، وتارة أخرى يسرع بالمركبة ولا يترك مجالاً لمسافة أمان بين مركبتين ويكون سبباً في إستفزاز قائدي المركبات.

التحدث في الهاتف سواء الثابت أو المحمول باليد أثناء قيادة المركبة يصرف الإنتباه عن متابعة حركة مرور المركبات وهذا يؤدي إلى تأخر في سرعة الإستجابة للمواقف الطارئة لمستخدمي الطريق.

ويفتقد قائد المركبة نعمة الإستماع إلى الأصوات التي تنطلق مثل الرصاص خارج نطاق مركبته ، وبالتالي سرعان ما يقع في أخطاء شائعة ينزعج منها الآخرون ويتسبب في وقوع مزيد من الحوادث المرورية.

* وننصح قائد المركبة بأن يستخدم سماعة الأذن عند التحدث أثناء القيادة ، فهذه الحركة مأمونه من ناحية لأنها.. تجنبه فقدان السيطرة وعدم التحكم في قيادة المركبة ، وتلزمه بالسير في خط مستقيم على مسرب الطريق الذي هو يسير فيه بمركبته ، ولكنها من ناحية أخرى    لا تحد من إنشغاله بغير الطريق .. لذا عليه أن يقف بمركبته خارج الطريق أثناء التحدث إلى أن ينتهي من مكالماته عبر الهاتف المحمول أو الثابت في المركبة.

 

        

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (3 منشور)

avatar
مجهول 2011-11-30 00:00:19
موضوع جميل تسلم
avatar
أكيد أستخدام الهاتف النقال أثناء القياده يشتت فكر قائد المركبه ويقل رده فعله عدة مرات وأيضاً يكون نفس الشخص في السكر (تحت تأثير الكحول)
ويجب عدم أستخدام الهاتف النقال القياده
لما له من حفظ أوراح الأبرياء وأيضاً سيقلل من وقوع الحوادث
وأذا أراد قائد المركبه أستخدام الهاتف أثناء القياده توجد أجهزه بديله وعدم أستخدامه مباشره عن طريق اليد ومنها السماعه البلوتوث وأيضاً ربطه بأجهزه السياره مثل السمعات وغيرها من الطرق وهذا يمكن أن يساعد قائد المركبه في الرد على المكالمه لحد ما يوقف السياره جنب الشارع وأيضاً في الوضع السليم من الشارع
وحفظ الله الجميع من شر ومخاطر الطريق
avatar
tttt1 2013-02-10 20:57:41
جميل ماشاء الله
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

آخر أخبار الموقع

النشرة الإخبارية

قيم هذا المقال

3.00

أخبار ذات صلة

المزيد في التوعية المرورية